[ وما أهل لغير الله به ] أي ما ذكر عليه غير اسم الله ، أو
ذبح لغير الله ، كقولهم : باسم اللات والعزى
[ والمنخنقة ] هي التي تخنق بحبل وشبهه
[ والموقوذة ] هي المضروبة بعصا أو حجر
[ والمتردية ] هي التي تسقط من جبل ونحوه
[ والنطيحة ] هي التى نطحتها بهيمة أخرى فماتت بالنطح
[ وما أكل السبع ] أي أكل بعضه السبع فمات
[ إلا ما ذكيتم ] أي إلا ما أدركتم فيه الروح من هذه الأشياء ، فذبحتموه الذبح الشرعي قبل الموت ، قال الطبري معناه : إلا ما طهرتموه بالذبح الذي جعله الله طهورا للمذبوح.
[ وما ذبح على النصب ] أي وما ذبح على الأحجار المنصوبة ، قال قتادة : النصب حجارة كان أهل الجاهلية يعبدونها ، ويذبحون لها ، فنهى الله عن ذلك ، قال بعض المفسرين : كانت لهم حجارة منصوبة حول البيت يذبحون عليها ويشرحون اللحم عليها ، يعظمونها بذلك ويتقربون به إليها ، فنهى الله المؤمنين عن هذا الصنيع
[ وأن تستقسموا بالأزلام ] أي وحرم عليكم الاستسقام بالأزلام أي طلب معرفة ما قسم له من الخير والشر ، بواسطة ضرب القداح ، قال المفسرون : كان أحدهم إذا أراد سفرا ، أو غزوا ، أو تجارة ، أو نكاحا ، أو أمرا من معاظم الأمور ضرب بالقداح ، وهي مكتوب علي بعضها ، نهاني ربي ، وعلى بعضها أمرني ربي ، وبعضها غفل ، فإن خرج الآمر مضى لغرضه ، وإن خرج الناهي أمسك ، وإن خرج الغفل أعاد
[ والمنخنقة ] هي التي تخنق بحبل وشبهه
[ والموقوذة ] هي المضروبة بعصا أو حجر
[ والمتردية ] هي التي تسقط من جبل ونحوه
[ والنطيحة ] هي التى نطحتها بهيمة أخرى فماتت بالنطح
[ وما أكل السبع ] أي أكل بعضه السبع فمات
[ إلا ما ذكيتم ] أي إلا ما أدركتم فيه الروح من هذه الأشياء ، فذبحتموه الذبح الشرعي قبل الموت ، قال الطبري معناه : إلا ما طهرتموه بالذبح الذي جعله الله طهورا للمذبوح.
[ وما ذبح على النصب ] أي وما ذبح على الأحجار المنصوبة ، قال قتادة : النصب حجارة كان أهل الجاهلية يعبدونها ، ويذبحون لها ، فنهى الله عن ذلك ، قال بعض المفسرين : كانت لهم حجارة منصوبة حول البيت يذبحون عليها ويشرحون اللحم عليها ، يعظمونها بذلك ويتقربون به إليها ، فنهى الله المؤمنين عن هذا الصنيع
[ وأن تستقسموا بالأزلام ] أي وحرم عليكم الاستسقام بالأزلام أي طلب معرفة ما قسم له من الخير والشر ، بواسطة ضرب القداح ، قال المفسرون : كان أحدهم إذا أراد سفرا ، أو غزوا ، أو تجارة ، أو نكاحا ، أو أمرا من معاظم الأمور ضرب بالقداح ، وهي مكتوب علي بعضها ، نهاني ربي ، وعلى بعضها أمرني ربي ، وبعضها غفل ، فإن خرج الآمر مضى لغرضه ، وإن خرج الناهي أمسك ، وإن خرج الغفل أعاد
تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء